منتدى ففروا إلى الله

مرحبا بك فى منتدى ففروا إلى الله
أنت لم تسجل الدخول بعد
من فضلك قم بتسجيل الدخول - أو تفضل بالتسجيل إذا لم تكن عضو بالمنتدى

هام جدااااا
ستصلك رسالة بالبريد الالكترونى لتفعيل اشتراكك - برجاء الضغط على رابط التفعيل الموجود بالرسالة حتى تتمكن من تسجيل الدخول



منتدى ففروا إلى الله

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً (104) <سورة الكهف>


    الوصف الشرعى للجلباب

    شاطر
    avatar
    عاشقه الى رسول الله
    مشرفة قسم الفتاوى
    مشرفة قسم الفتاوى

    العمر : 30
    العمل : طالبه
    عدد المشاركات : 55
    الموقع : منتدى ففروا الى الله
    التقييم : 2

    الوصف الشرعى للجلباب

    مُساهمة من طرف عاشقه الى رسول الله في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 12:27 am

    مفهوم الجلباب


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد واهله وصحابته ومن صار على نهجهه الى يوم الدين اما بعد:
    ان الجلباب لغه عربيه فصيحه ذكرت فى القران الكريم قال تعالى "ياأيها النبى قل لآزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يوذين"

    الجلابيب جمع جلباب فما المراد بالجلباب؟

    لقد اختلفت عبارات اللغويين فى الجلباب على اقوال:

    1-أنه الملحفه جاء هذا فى مختار الصحاح ص 107 ط
    2-كل ثوب تلبسه المرأه فوق الخمار جاء هذا التفسير الالوسى روح البيان 11\ص88ط
    3-أنه الخمار جاء هذا التفسير القاسمى 8\ص112
    4-أنه الملاءة نفس المصدر
    5-أنه القميص جاء هذا فى لسان العرب لابن منظور 1\ص194ط
    6-أنه الازار نفس المصدر
    7- أنه الرداء نفس المصدر
    8-ثوب واسع للمرأه دون الملحفه جاء هذا فى محيط المحيط ص115

    والمتمعن من هذه الالفاظ يجدها مختلفه اختلاف تنوع لا اختلاف
    تضاد ممن قال بهذا:
    1-برهان الدين أبو الحسن ابراهيم بن عمر البقاعى ت885هه فقال فى كتابه نظم الدرر فى تناسب الايات والسور 6\ص135"والجلباب القميص ثوب واسع دون الملحفه تلبسه المرأه والملحفه ما ستر اللباس او الخمار وهو مل ما غطى الرأس
    وقال البغوى:الجلباب الملاءه التى تشتمل بها المرأه فوق الخمار وقال حمزه الكرمانى:قال الخليل:كل ماتستر به من دثار وشعار وكساء فهو جلباب والكل يصح أرادته هنا فأن كان القميص فأدناؤه أسباغه حتى يغطى يديها ورجليها وان كان ما يغطى الرأس فأدناؤه ستر وجهها وعنقها وان كان المراد ما يغطى الثياب فأدناؤه تطويله وتوسيعه بحيث يستر جميع بدنها وثيابها وان كان المراد مادون الملحفه فالمراد ستر الوجه واليدين

    2-شيخ الاسلام بن تيميه رحمه الله تعالى قال فى مجموع الفتاوى 22\ص110-111:والجلباب هو الملاءه وهو الذى يسميه أبن مسعود وغيره الرداء وتسميه العامه الازار الكبير الذى يغطى رأس المرأه وسائر بدنها:

    3-أبو عبدالله محمد بن أحمد القرطبى فقال فى تفسيره الجامع:والجلابيب جمع جلباب وهو ثوب أكبر من الخمار وروى عن أبن عباس وأبن مسعود انه الرداء وقد قيل أنه القناع ""والصحيح أنها الثوب الذى يستر جميع البدن""


    وأذا كان كذلك فجلباب السلفيات الذى يرتدينه يسمى جلبابا شرعيا لانه يستر البدن بثوب واحد من الرأس الى اسفل القدمين وهذا هو المروى عن ابن عباس قال رضى الله عنه "الذى يستر من فوق لاسفل" روح البيان للالوسى 11\ص88


    تنبيه:" كون الجلباب من قطعه واحده فيه فائده دقيقه قل من يتنبه لها وهى ان المرأه اذا ارتدت الجلباب فأنه يستر جميع بدنها ولا يحدد كتفيها والاليتين بخلاف الجلابه والخمار والمتعارف عليه فى عصرنا فأنهما يحددان الكتيفين والاليتين وخاصه اغلب النساء يتصفن بالبدانه والحذر الحذر أيتهاالنساء المسلمات لاتميعن الجلباب فأنه رمز الحياء والعفه والشرف والحمد لله رب العالمين

    كتبت بقلمها المسكينه الضعيفه
    samar_aa

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 نوفمبر 2017, 1:44 am